10      26524
  • حكم العادة السرية فى نهار رمضان
  • محمد سالم بحيري
    محمد سالم بحيري
    فقه شافعي.. تحقيق التراث
  • ما الحكم إذا وقع الصائم في العادة السرية في نهار رمضان؟

     الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد.

     

    فالعادة السرية (الاستمناء) : استخراج المني بغير جماع ، وفيما يتعلق بالسؤال فيترتب على الاستمناء بنهار رمضان عدة أحكام :

     

    (1) أولًا :

     

    وجوب التوبة من هذا الذنب ؛ إذ الاستمناءُ محرمٌ؛ لقول الله سبحانه : {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ}.

    فقَصَر ربُّنا جل وعلا الحِلَّ على الزوجة والأمة ، فالاستمناء مما وراء ذلك ، ومن أفطر به في رمضان فقد ارتكب إثمين ، إثم الاستمناء ، وإثم إفساد صوم يوم من رمضان. 

    قال الإمام ابن كثير رحمه الله : «استدل الإمام الشافعي رحمه الله ومن وافقه على تحريم الاستمناء باليد بهذه الآية الكريمة : (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم) ، قال : فهذا الصنيع خارج عن هذين القسمين» .

     

    (2) ثانيًا :

     

    الاستمناء مفسد للصوم ؛ لأن الإيلاج من غير إنزالٍ مبطلٌ فالإنزالُ بنوع شهوة أولي أن يكون مفطرًا ، فمن أفطر بالاستمناء وجب عليه قضاء اليوم الذي أفطره بالاستمناء ، ويجب عليه الإمساك بقية نهار اليوم الذي أفسده لحرمة الوقت ، ولا فرق في ذلك – أي في فساد الصوم ووجوب القضاء - بين أن يكون استمنى بيده هو أو بيد زوجته.

     

    (3) ثالثًا :

     

    الاستمناء غير موجب للكفارة ؛ إذ الكفارة لا تجب إلا بإفساد صوم يوم من رمضان بجماع أثم به بسبب الصوم ، ومن ثمَّ لا تجب الكفارة في الإفطار بالاستمناء.

     

    فالخلاصة ؛ أن من أفسد يومًا من رمضان بالاستمناء يجب عليه ثلاثة أمور : توبة إلى الله سبحانه ، وإمساك بقية اليوم لحرمة الوقت ، وقضاء هذا اليوم بعد رمضان .

     

    والله تعالى أعلى وأعلم .