151      2194
  • هل يستطيع الإنسان أن يرفع همته؟ هل الهمة شيء مكتسب؟
  • كريم حلمي
    كريم حلمي
    فقه حنبلي
  • هل الهمة شيء مكتسب؟ يعني هل باستطاعة الإنسان أن يرفع همته في شيء ما ؟ كيف السبيل لذلك إن كانت مكتسبة ؟

    سيكولوجيًا .. الموضوع مختلف فيه على عدة مستويات، لكن تقريب الأمر أن (الهمة) أو (العزم) - وغيرها الكثير - جزءٌ منها يكون تابعًأ لطبيعة المرء وشخصيته ونشأته، وجزءٌ منها كبيرٌ قابلٌ للاكتساب ..

     

    ولا شك أن قابلية اكتساب الهمة والعزم = كبيرة؛ فالله جل وعلا كلّف العباد جميعًا - إلا من استثنى الله منهم - بتكاليف متساوية في الجملة، وكل هذه التكاليف تفتقر إلى الهمة وصدق العزم، كالصلاة والصيام والإنفاق والحج وترك الشهوات المحرمة والمنكرات الفاحشة، وإذا كانت الهمة غير مكتسبة ومستطاعة التحصيل، لكانت التكليفات ظلمًا لطائفةٍ من العباد، تعالى الله عن ذلك.

     

    والحياة تدفع لنا كل يوم صورًا عظيمًة لأناس هزموا اليأس، وتغلبوا على أنفسهم، وصاروا من أصحاب الهمم العالية، كان ذلك في الدنيا أو في الآخرة.

     

    ومن هذا الباب = قصة أبي محجن الثقفي رضي الله عنه في شرب الخمر، ففيها مغالبة النفس واكتساب الهمة في أمر من الأمور.

     

    واكتساب الهمة لا يكون - في المقام الأول - إلا بمجاهدة النفس ومعالجتها، ومكابدة دفع أهوائها، ليس لها وصفةٌ سحرية، أو خطوات لتتبع، ولكنها قرار صادق وعزم أكيد ومجاهدة مستمرة ..

     

    ولكن هناك أشياء تعين عليها، مثل بعض وسائل التهديف والمتابعة والمحاسبة وإدارة الوقت، ومثل الصحبة الصالحة والاجتماع على المعالي، وكذلك دراسة الشواغل والبحث في قطعها أو تخفيفها، وكذلك تحقيق الاستقرار النفسي قدر الإمكان، فهذا هامٌ جدًا لتفرّغ النفس إلى المعالي .. وأشياء عدة لا يتسع المقام لتفصيلها ..

     

    ويُنظر في ذلك: كتاب (علو الهمة) للشيخ محمد بن إسماعيل المقدم، وكتيب (الهمة) لمحمد بن موسى الشريف، وكذلك (الحرب على الكسل) للدكتور خالد أبو شادي .. وابدأ بالأخيرين لصغر حجمهما.

     

    بارك الله فيك، ونفع بك .. وإني لأحمد فيك هذه الهمة العالية !! .. فإن السؤال عن الهمة = همة!