257      2613
  • أحب فتاة ولا يستطيع التقدم لها بسبب الدراسة، فماذا يفعل؟
  • خالد أبو شادي
    خالد أبو شادي
    فرّج اللهُ عنْه..
  • ماذا يفعل من ابتلي بحب فتاة شغلت تفكيره وهو لا يستطيع التقدم لها لظروف الدراسة ؟

    الجواب في نقاط من كلام ابن القيم في العشق:

     

    1️⃣ العشق من أمراض القلوب، والمرض يوجِب وُقوعَ الضَّرَرِ فِي الأفعال الصَّادرة عن مَوضِع المرض، ولمَّا كان الأثرُ الْخَاصُّ بِالقلب هو معرفة الله تعالى وطاعته وعبوديته، فإِذا وقع مرض العشق في القلب صار هذا المرض مانِعًا من هذه الآثارِ، واهتزت معرفة العبد بربه وطاعته وعبوديته

     

    2️⃣ ولما كان العشق مرضاً من الأمراض، كان قابلاً للعلاج.

     

    3️⃣ فإن كان للعاشق سبيل إلى وصل محبوبه شرعاً بالزواج، فهو علاجه، كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء"، فدل المحب على علاجين: أصلي وبدلي، وأمره بالأصلي: وهو الزواج، والبدلي: وهو الصوم.

     

    4️⃣ فإن كان لا يوجد سبيل لوصول العاشق إلى معشوقه كأن تكون المرأة متزوجة من غير العاشق، أو كان العشق بين اثنين لا يمكن زواجهما ، فمن علاجه كما يقول ابن القيم: إشعار نفسه اليأس منه، فإن النفس متى يئست من الشيء استراحت منه ولم تلتفت إليه.

     

    5️⃣ فإن لم يزل مرض العشق مع اليأس، فينتقل إلى علاج آخر، وهو علاج عقله بأن يعلم بأن تعلق القلب بما لا مطمع في حصوله نوع من الجنون، وصاحبه بمنزلة من يعشق الشمس، وروحه متعلقة بالصعود إليها، والدوران معها في فلكها، وهذا معدود عند جميع العقلاء في زمرة المجانين.

     

    6️⃣ فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، فلينظر ما تجلب عليه هذه الشهوة من مفاسد في الدنيا من تعطل مصالحه وتشتت همِّه وحزن قلبه، ولينظر إلى مفاسد الآخرة من نظر محرم وتعلق بغير الله وإسقاط فرائض وزهد في نوافل،و هي كلها تُفضي إلى خسارة الآخرة، وهي خسارة الأبد.

     

    7️⃣ فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، فليتذكر قبائح المحبوب، وما يدعوه إلى النفور عنه، فإنه إن طلبها وتأملها، وجدها أضعاف محاسنه التي تدعو إلى محبته.

     

    8️⃣ وأخيراً كما يقول ابن القيم:
    (فإن عجزت عنه هذه الأدوية كلها لم يبق له إلا صدق اللجأ إلى من يجيب المضطر إذا دعاه، وليطرح نفسه بين يديه على بابه، مستغيثاً به، متضرعاً متذللاً، مستكيناً، فمتى وفق لذلك، فقد قرع باب التوفيق فليعف وليكتم، ولا يشبب بذكر المحبوب، ولا يفضحه بين الناس ويعرضه للأذى، فإنه يكون ظالماً متعديا).