427      665
  • هل عندما أستفتي شيخا في مسألة يجب أن أقتنع بجوابه أولا؟
  • كريم حلمي
    كريم حلمي
    فقه حنبلي
  • هو لما اجي اسأل شيخ على حاجة لازم اقتنع بيها الأول؟
    إذا كان هذا الشيخ عالمًا ثقة عندك فلا يلزمك الاقتناع، بل لا يمكنك أصلًا!
     
    فإن رابك شيء في كلامه فلك أن تسأل غيره، خاصة إذا وجدته أعلم بهذا الباب منه ..
     
    لكن طلبك لإقناعه بالحكم لا يصح، شرعًا ولا عقلًا، لأن الحكم الشرعي - في حقيقة الأمر - ليس شيئًا يُدرك ببداهة العقول،
     
    بل علم الشريعة من أوسع علوم الشرع وأدقها، ولكي أقنعك أحتاج إلى أن أخاطبك بلغة العلم وأصوله، فإذا كنت فاقدًا لها فمحاولة إقناعك خطأ ومغالطة منطقية،
     
    ثم هو معاونة على اقتحام العاقل المجرد عن الأدوات حَرَم الشرع وأحكامه، وهذا حرامٌ لا يجوز، فعملية بناء الحكم الشرعي كثيرًا ما تكون مركّبة من أدوات استدلالية كثيرة، قد يكون منها القياس مثلًا،
     
    فكيف بحكم مبني على القياس، وأنت لا تدركه، ولا تعرف مراتبه ومسالكه، وثم القياس يكون على أصل، فيكون تعرف هل هو أصل معتبر أم لا؟، ثابت أم غير ثابت؟، وقوة دلالته وظهور العلة فيه؟! ..
     
    فضلًا عن الأمور التي تحتاج إلى استقراء واسع لمقاصد الشرع والمصالح المعتبرة فيه، ومسالك تنزيل ذلك على الأحكام!
     
    ومثال ذلك إذا أتاني - كطبيب - مريض مصاب بالضغط، سأشخصه وأكتب له الدواء،
     
    ولا يمكن أن أقول له أكثر من (عندك ضغط يا حاج، والدوا ده كويس هيساعدك ينزل الضغط، وتعمل كذا كذا)،
     
    أكيد مش هشرحله يعني 150 / 100 ودلالاتها الطبية، ولا هشرحله إن فيه مستقبلات في الأوعية مثلًأ اسمها (بيتا) بتعمل انقباض للعضلات الملساء اللي أنت أكيد فاهم إنها موجودة في الطبقة الوسطى من الوعاء تحت تأثير الجهاز العصبي التلقائي،
     
    والانقباض الوعائي بيرفع الضغط (لأسباب فيزيائية معروفة)، فأنا هكتبلك دوا من حاصرات بيتا علشان يمنع الانقباض، وكتبتلك ده مش ده علشان حاصرات بيتا منها انتقائية ومنها غير انتقائية لإن مستقبلات بيتا نفسها أنواع ... إلى آخره !
     
    طبعًأ مش هتكلم عن مثال جراحي مثلًا!
     
    فإذا ستتحول الفتيا إلى مدرسة شرعية مفتوحة لا نهاية لها، كما ستتحول الزيارة الطبية إلى غرفة تدريس للطب، وهذا كله غير منطقي!،
     
    والطب ليس كهنوت ولا الشرع، ادرس الطب في مدرسته إن شئت وستفهم إجراءات الطبيب، وادرس الشرع في مدارسه إن شئت لتفهم فتيا المفتي، ولا بديل عن ذلك!
     
    أنا أطلت لإن بعض الناس يظن إن امتناع المفتي من مثل ذلك نقص فيه، أو ضعف حجة وبيان، أو كهنوت ورغبة في الاستئثار بالفهم الديني، بل ذلك لمصلحة المستفتي نفسه ولدينه.
     
    وأي إنسان يصوّر لك أنه يمكن أن تخوض في أحكام الشرع ببداهة العقل - فضلًا عن أن يلزمك بذلك - فهو جاهل لا يعرف حقيقة الشرع وعلومه، وغير ناصح لك ولدينك.