52      4674
  • هل يجوز الدعاء على من ظلمني؟
  • القاسم نبيل الأزهري
    القاسم نبيل الأزهري
    مدرس مساعد بكلية أصول الدين - الأزهر
  • هل يجوز الدعاء على من ظلمني؟

    يجوز ذلك، والأحسن الصبر والعفو، وأحسن منه أن تدعو له بالهداية والكف عن ظلم الخلق .. لكن إذا كان من الظلمة الذين يقودهم العفو إلى مزيد اجتراء، فينبغي أن تعفو عنه بينك وبين الله، ولا تخبره بذلك رجاء استصلاحه.

     

    وإذا لم تعف عنه، واخترت أن تدعو عليه: فلا يحل لك أن تدعو عليه بملابسة معصية من معاصي الله، ولا أن تدعو عليه بالكفر، فإن إرادة المعصية معصية، وإرادة الكفر كفر، وإنما تدعو عليه بإنكاد الدنيا ونحو ذلك، أو تسأل الله أن ينتصر لك، أو أن يأخذ لك حقك منه، ونحو ذلك.

     

    ولا يحل لك أيضا أن تدعو عليه بشيء مؤلم ألما أكبر من ألم جنايته عليك وأعظم، فإن هذا حرام عليك؛ لأنك جان عليه بالمقدار الزائد، ولا يحل لك البغي والتجاوز، والله تعالى يقول [فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم].

     

    وإذا دعوت على أحد ظلما وبغيا فقد يستجيب الله دعاءك عليه، لا كرامة لك، وإنما لأن الذي تدعو عليه لا يخلو غالبا من ذنوب اقترفها، أو سيئات اكتسبها، فيستجيب الله تعالى دعاءك عليه، وأنت له ظالم بهذا الدعاء وعليه باغ متجاوز الحد، ويجعل الله ما أصابه كفارة لذنوبه أو رفعة لدرجاته، وتبوأ أنت بإثم بغيك عليه وظلمك له في الدعاء.

     

    والكل عدل من الله الملك الحق، ولا يظلم ربك أحدا.