735      875
  • هل يأثم من يرى أن العقوبات البدنية كالجلد غير مناسبة لهذا الزمان؟
  • أ.د. حاكم المطيري
    أ.د. حاكم المطيري
    أستاذ التفسير والحديث - جامعة الكويت
  • هل يأثم من يرى أن العقوبات البدنية كالجلد يجب أن يستبدل بها غيرها، وذلك للحفاظ على كرامة الإنسان في هذا الزمان الذي لا يناسبه مثل تلك العقوبات؟
     
    لا إله إلا الله!
    ويحك آمن إن وعد الله حق!
     
    سبحان الله!
    آمنت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا ونبيا!
     
    كيف يجرؤ مسلم على مثل هذا القول والإيمان لا يتحقق إلا بالقبول بحكم الله والرضا به والتسليم له!
     
    فالله جَلَّ وَعَلا يقول: { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما }
     
    ويقول سبحانه وتعالى في حد الزنا والقذف: { الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر... والذين يرمون المحصنات... فاجلدوهم ثمانين جلدة...}!
     
    وتدبر قول الله تعالى: { إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر }!
     
    ثم من الذي يحدد كرامة الإنسان غير الذي خلقه سبحانه؟ وما الذي يجعل عقوبة الإعدام بالصعق الكهربائي أو غرفة الغاز مثلا كما في أمريكا مقبولة ولا تنافي كرامة الإنسان بينما الجلد ينافيها؟
     
    من يتصورون أن حد الجلد ينتهك كرامة الإنسان لم يبنوا هذا التصور على أساس عقلي أو علمي أو فطري؛ وإنما بنوه على أساس نفسي خاضع لمؤثرات الثقافة الغربية الغازية الغالبة التي تحدد هي ما هو الخير والشر والحسن والقبيح ليصبح زواج المثليين أمرا مقبولا وحرية شخصية، وتعدد الزوجات أمرا غير مقبول، لا لشيء إلا لأن الثقافة الغربية تقرر ذلك!
     
    إننا أمام ثقافة مهزومة مصابة بالهذيان المعرفي تريد أن تتفصى من كل أحكام الإسلام التي يرى الغرب أنها تنافي ما يراه هو كرامة الإنسان وحريته ابتداء من لباس المرأة وحفظها لعفافها وانتهاء بالحدود التي شرعت لحفظ كرامة الإنسان!
     
    ثم ما الذي يجعل سجن الإنسان بسبب تغريدة أو مقالة خمس أو سبع سنوات أمرا مقبولا كما تقضي به أكثر القوانين الوضعية في الدول العربية بينما حكمه لا يتجاوز ثمانين جلدة وهي أقصى عقوبة للقاذف في الشريعة لو افترض أنه قذف الملك أو الرئيس!
     
    فأيهما أرأف وأرحم جلده ثمانين أم سجنه ثلاث أو خمس أو سبع سنين!
     
    إن الذي شرع الحدود هو الله سبحانه وتعالى الذي قال: { ولقد كرمنا بني آدم }وهو القائل سبحانه : { ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير وقال جَلَّ جَلاله : { ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم}!